الأطعمة المناسبة للأطفال منذ الشهر السادس

0

عزيزتي الأم نقدم لك فى موضوعنا هذا مجموعة متنوعة من أطعمة الأطفال بداية من الشهر السادس والتي ينصح بتناولها بجانب الرضاعة الطبيعة . وننصحك عزيزتي الأم بضرورة تجربة كل صنف على حدى وبكميات قليلة لا تتعدى الملعقة حتى يعتاد جهاز طفلك الهضمي على نوعيات مختلفة من الاطعمة .

أنواع الأطعمة المناسبة للطفل من الشهر السادس

أفضل طريقة لطهي طعام الاطفال بحيث تحتفظ الخضار والفاكهة بكل فوائدها هي الطهي على البخار. في حال عدم توفر هذع الطريقة يمكنك طهي الاطعمة بالطرق التالية:
1) البطاطا الحلوة: يفضَل غسل البطاطا أولاّ ثم وضعها بالفرن على حرارة 375 درجة مئوية لحوالي 45 دقيقة. بعدها تقشّر وتهرس جيّداً مع الأنتباه للشعيرات الطويلة التي قد تسبب الإختناق. تتميّز البطاطا الحلوة بكميّة الألياف الموجودة فيها وبطعمها الحلو والّلذيذ.
2) الجزر: يجب اختيار الحبّات الكبيرة لأنها أغنى بالخصائص الغذائيّة. يمكن شوي الجزر أو سلقه بمياه مغليّة ومن ثم هرسه جيّداً. يحتوي الجزر على كميّة كافية من الألياف، بالإضافة إلى فيتامين أ (A) الذي  يقوّي النظر.
3) كوسة: تُغسل الكوسة جيّداً ثم تُسلق بالماء. يفضَل التخلّص من البذور لانها قد تسبب الإختناق. هذا النوع من الخضار يحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن وخاصّة البوتاسيوم.
4) التفاح: إذا كان التفاح من الداخل طري، لا حاجة لسلقه، بل يمكن فقط تقشيره وهرسه جيّداً.
5) الموز: يعتبر الموز من الأطعمة السهلة التحضير للأطفال. كل ما يجب فعله هو تقشير الموز وهرسه. يعتبر الموز مصدر أساسي للبوتاسيوم.
6) الشوفان: المعروف عادة بدقيق الشوفان هو مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان، والبروتين وفيتامين ب (B). كما أنها توفر الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والفسفور . انها فكرة جيدة لجعل طفلك  يستمتع بالشوفان في سن مبكر، كما أن الشوفان يلعب دورا هاما جدا في فترة البلوغ أيضاً. فتناول الشوفان بشكل منتظم له فوائد صحية كثيرة. يطحن 4\1 كوب من الشوفان جيّداً ويضاف على كوب من المياه المغليّة. يُحرّك الشوفان على حرارة خفيفة  لحولي 10 دقائق ثم يسكب ويقدّم عندما يبرد. يمكن إضافة الحليب الى الشوفان لجعله أكثر سلاسة. وصفة أخرى للشوفان في وصفة: الشوفان والحليب

الأطعمة الواجب تجنبها

  • الأطعمة التي قد تسبب الإختناق مثل المكسرّات على أنواعها، الزبيب والطعام ذو الحبّات الكبيرة القاسية.
  • طعام الأطفال الجاهز والمعلب لأنّه يحتوي على السكر والملح (الصوديوم). الأفضل تقديم الوجبات المحضرة في المنزل. ممكن إستخدام الطعام المعلب الخاص بالأطفال في الحالات التي يصعب تحضير الطعام و لكن الطعام المحضر في المنزل هو الافضل دائماً.
  • بياض البيض وحليب البقر والفراولة، هم من أكثر العناصر التي قد تسبّب الحساسيّة وبالتالي من الأفضل تأخير تقديمها للطفل إلى بعد السنة.
  • يحتوي العسل على بكتيريا كلوستريديوم (clostridium botulinum) التي قد تسبب ارتخاء في العضل، وبعض العوارض كالبكاء، ضعف بالرضاعة والإمساك. لذلك من الأفضل تجنب العسل  في السنة الاولى.
  • المكسرات قد تسبب الحساسية أيضاً ولا ينصح بها قبل 24 شهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظه © عالم المرأة

تصميم الورشه